الأربعاء، أغسطس 06، 2008

الذكرى42لرحيل سيد قطب

صبيحة يوم الاثنين29\8\1966
تم إعدام الأستاذ\ سيد قطب
اخترت لكم من الظلال هذه الكلمات,على أمل أن نتحدث عن شذرات من حياته فيما يستقبل,وأحب أن يشاركني القارئ ببعض اخياراته من سطور لهذا الإنسان الكريم
يقول في الظلال حال تأمله لهذه الآيات


أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)(إبراهيم24-27)

إن الكلمة الطيبة كلمة الحق لكالشجرة الطيبة . ثابتة سامقة مثمرة . . ثابتة لا تزعزعها الأعاصير ، ولا تعصف بها رياح الباطل؛ ولا تقوى عليها معاول الطغيان وإن خيل للبعض أنها معرضة للخطر الماحق في بعض الأحيان
سامقة متعالية ، تطل على الشر والظلم والطغيان من عل وإن خيل إلى البعض أحياناً أن الشر يزحمها في الفضاء
مثمرة لا ينقطع ثمرها ، لأن بذورها تنبت في النفوس المتكاثرة آناً بعد آن . .
وإن الكلمة الخبيثة كلمة الباطل لكالشجرة الخبيثة؛ قد تهيج وتتعالى وتتشابك؛ ويخيل إلى بعض الناس أنها أضخم من الشجرة الطيبة وأقوى
ولكنها تظل نافشة هشة ، وتظل جذورها في التربة قريبة حتى لكأنها على وجه الأرض . . وما هي إلا فترة ثم تجتث من فوق الأرض ، فلا قرار لها ولا بقاء .
ليس هذا وذلك مجرد مثل يضرب ، ولا مجرد عزاء للطيبين وتشجيع . إنما هو الواقع في الحياة ، ولو أبطأ تحققه في بعض الأحيان .
والخير الأصيل لا يموت ولا يذوي مهما زحمه الشر وأخذ عليه الطريق . . والشر كذلك لا يعيش إلا ريثما يستهلك بعض الخير المتلبس به فقلما يوجد الشر خالص وعندما يستهلك ما يلابسه من الخير فلا تبقى فيه منه بقية ، فإنه يتهالك ويتهشم مهما تضخم واستطال .
إن الخير بخير! وإن الشر بشر!
{ ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون } . .
فهي أمثال مصداقها واقع في الأرض ، ولكن الناس كثيراً ما ينسونه في زحمة الحياة .
وفي ظل الشجرة الثابتة ، التي يشارك التعبير في تصوير معنى الثبات وجوه ، فيرسمها : أصلها ثابت مستقر في الأرض ، وفرعها سامق ذاهب في الفضاء على مد البصر ، قائم أمام العين يوحي بالقوة والثبات .
في ظل الشجرة الثابتة مثلاً للكلمة الطيبة : { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة } . .
وفي ظل الشجرة الخبيثة المجتثة من فوق الأرض ما لها من قرار ولا ثبات : { ويضل الله الظالمين } . . فتتناسق ظلال التعبير وظلال المعاني كلها في السياق!
يثبت الله الذين آمنوا في الحياة الدنيا وفي الآخرة بكلمة الإيمان المستقرة في الضمائر ، الثابتة في الفطر ، المثمرة بالعمل الصالح المتجدد الباقي في الحياة . ويثبتهم بكلمات القرآن وكلمات الرسول؛ وبوعده للحق بالنصر في الدنيا ، والفوز في الآخرة . . وكلها كلمات ثابتة صادقة حقة ، لا تتخلف ولا تتفرق بها السبل ، ولا يمس أصحابها قلق ولا حيرة ولا اضطراب .
ويضل الله الظالمين بظلمهم وشركهم ( والظلم يكثر استعماله في السياق القرآني بمعنى الشرك ويغلب ) وبعدهم عن النور الهادي ، واضطرابهم في تيه الظلمات والأوهام والخرافات واتباعهم مناهج وشرائع من الهوى لا من اختيار الله . . يضلهم وفق سنته التي تنتهي بمن يظلم ويعمى عن النور ويخضع للهوى إلى الضلال والتيه والشرود .

هناك 12 تعليقًا:

إسراء يقول...

(ويضل الله الظالمين بظلمهم وشركهم)والظلم يكثر استعماله في السياق القرآني بمعنى الشرك ويغلب وبعدهم عن النور الهادي ، واضطرابهم في تيه الظلمات والأوهام والخرافات واتباعهم مناهج وشرائع من الهوى لا من اختيار الله . . يضلهم وفق سنته التي تنتهي بمن يظلم ويعمى عن النور ويخضع للهوى إلى الضلال والتيه والشرود .
سيد قطب رحمه الله وأدخله فسيح جناته وعوضه خيرافلقد اختار الله وباع الدنيا
عموما جزاكم الله خيرا موضوع جميل

إسراء يقول...

والظلم يكثر استعماله في السياق القرآني بمعنى الشرك ويغلب ) وبعدهم عن النور الهادي ، واضطرابهم في تيه الظلمات والأوهام والخرافات واتباعهم مناهج وشرائع من الهوى لا من اختيار الله . . يضلهم وفق سنته التي تنتهي بمن يظلم ويعمى عن النور ويخضع للهوى إلى الضلال والتيه والشرود .
الشهيد سيد قطب رحمه الله وأدخله فسيح جناته
فقد اختار الله وباع الدنيا
عموماً موضوع جميل جزاكم الله خيرا

حبارير يقول...

أستاذتي الكبيرة
مرورك شرف وفخر لي
رحم الله سيد
وجعل الله لنا فيك وفي أمثالك عوضا للأمة عنه
أستاذتي إقرئي كثيرا وتأملي ..واكتبي كل الذي يعتمل بداخلك..ولو لم يكن صالحا للنشر واحتفظي بالمسودات..الكتابة متعة ودواء
إسراء..أنا بك فخور

حبارير يقول...

سيدتي الصغيرة
شاكر فضلك
تدوينتك الأخيرة ماتعة
أنا بك فخور

هبة النيــل يقول...

رحم الله الشيخ الجليل سيد قطب

جزاك الله خيرا على البوست

موفق ماشاء الله

انطلاقة فعلا

حبارير يقول...

يافندم شاكر فضل دولة سعادة حضرتك
وتشجيعك فعلا له أثر
بوركت سيدتي
مدونتك ولاد حارتنا أجد في مطالعتها متعة غريبة بارك الله فيك

انسانةعادية فى عالم مش عادى يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يااستاذ عبد الحمن جزاك الله خيرا على التذكرة بشخصية عظيمة زى سيد قطب وعلى فكرة هوا من بلدنا علشان كده انا بفخر بيه فعلا

حبارير يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

انت من موشة؟ ولا من ريفة؟

أنامن جحدم منفلوط لكن أبي هاجر سنةخمسين للقاهرة

وجحدم بن فضالة الفهري من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وسميت القرية باسمه رضي الله عنه

شدي حيلك وإن شاء الله تكونين مثله في الخير والفضل

أعجبني تعليقك على الأستاذة إسراء
ومن خلال هذا التعليق شعرت أنك تمتلكين طاقة إيجابية كبيرة بداخلك وحاسس أنها ستظهر قريبا
أشعر أن مقالاتك القادمة ستؤكد ذلك بإذن الله
شدي حيلك يا آية وربنا معك

انسانةعادية فى عالم مش عادى يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لا انا من اسيوط نفسها بس اعتقد جدى من موشه
وبصراحة انا اعرف منفلوط بس معرفش القرى فيها شكرا على المعلومة الجديدة والله استفدت بجد

حبارير يقول...

أنا اللي استفدت يا ستي

وكدة لما أزور موشة أعدي أشرب عندكم شاي صعييييدي(اللي بيعمل دماغ)ههههه

على فكرة بيت عائلة سيد قطب لا زال كما هو بموشة نفسي أزوره وألتقط له بعض الصور ولو بالموبايل عذرا المحمول عشان إسراء نبهتنا على أهمية اللغة العربية

*الخاتــــIraqi Ladyـــووون* يقول...

قريت هالكلام في كتاب ... نسيت إسمه و بوقتها كان أول إعجابي بهذه الشخصية..

حبارير يقول...

هو في تفسيره "في ظلال القرآن" سورة

إبراهيم

واضح أنك أستاذة في القراءة

تبارك الله